واغادوغو – رفيق إنفو
أعلنت حكومة بوركينا فاسو، السبت، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا اعتباراً من 26 يونيو 2026، بعد “تقييم متعمق” للعلاقات الثنائية، وصفته بأنه “لم يعد يتوافق مع شروط الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.
وقال البيان الحكومي إن القرار جاء بسبب “نشاط لا يتوقف للنظام الحالي في فرنسا ضد مصالح بوركينا فاسو، وطموحات استعمارية جديدة ظاهرة بدعم شبكات تخريبية وإرهابية، وتحيز خطابي ضد البلاد”.
وأكدت الحكومة أن القرار “لا يمس الروابط التاريخية والإنسانية والثقافية” بين الشعبين، مشددة على “حماية الرعايا والمصالح”، وداعية المواطنين إلى “التحلي بالمسؤولية تجاه الفرنسيين والمقيمين”.
وجددت التزامها بـ”سياسة خارجية مستقلة، قائمة على تنويع الشراكات، وتعزيز التعاون جنوب-جنوب، وإقامة علاقات متوازنة مع جميع الدول”.